أخبار شقراء

المهندس عبدالرحمن الفاضل يستضيف أمريكي وشباب سعوديين في جولة سياحية على محافظة شقراء

استضاف المهندس عبدالرحمن الفاضل الامريكي جيكوب فيشر واثنان من المهندسين السعوديين وهم المهندس عبدالله الجبيري والمهندس محمد البصري وصَحِبَهم الاستاذ المصوِّر
المُحترف إبراهيم آل طالب لتوثيق الجولة.

في قصة وفاء جميلة , وجَّه المُهندِسَين عبدالله ومحمد دعوة للسيد الامريكي جيكوب فيشر لزيارتهم في السعودية و استضافوه لمدة اسبوع رداًّ لجميله عندما أقاموا عنده اثناء دراستهم الجامعية في امريكا وكان يعاملهم معاملة الأب لأبنائه.

وقد أكرموه بدعوته الى العشاء في البيت ثم رتَّبوا له جولة سياحية في الرياض إطَّلع خلالها على معالمها مثل المصمك والدرعية وسوق الزل … الخ

وقد تواصلوا مع المهندس عبدالرحمن الفاضل لترتيب زيارة سياحيه له في محافظة شقراء حيث رحَّب المهندس
عبدالرحمن بالفكرة.

انطلق الوفد من الرياض بعد
صلاة الظهر يوم الثلاثاء ١١ اكتوبر ٢٠٢٢م وكانت أول محطة هي المملحة بمدينة القصب حيث اطلع الوفد بالتفصيل على طريقة استخراج الملح.

وبعد تناول وجبة الغداء تم
أخذ الوفد في جولة على شقراء الحديثة وقد أبدى السيد جيكوب إعجابه بما رأى من معالم مثل جامع المهنا ومول البساتين ونادي الوشم ومسرح م. محمد بن سعد البواردي بشقراء …الخ

وبعد صلاة العصر بدأت الجولة السياحية على معالم شقراء التراثية التاريخية بداية من قصر السبيعي التاريخي مروراً ببيت العيفان ومحمد بن سعود العيسى.

 

ثمَّ تمَّ الشرح بالتفصيل عن كيفية استخراج الماء للمزارع وذلك
بزيارة بئر ام عينين وقد انبهر جيكوب من
جمال البئر ودقة تنفيذها وفكرة استخراج الماء بالاستعانة بالإبل.

بعد ذلك استمرت الجولة وتم التوقف عند غرفة السكور وشرح مبادرة الجميح وأهالي شقراء في تنفيذ شبكة كاملة لتوصيل الماء الى جميع منازل شقراء بأيدي سعودية ١٠٠٪؜
بعدها زار الوفد مسجد الحسيني و مسقاة الوضوء وشرح تاريخ و تفاصيل بنائه ( الدور الارضي والخلوة والمنارة) ودوره في تمكين المواطنين من أداء شعائر الصلاة.

 


تلى ذلك زيارة بيت الصايغ ثم بيت الجميح والعيسى وتم الإستمتاع بالجلوس لأخذ قسط من الراحة في مجلس بيت العيسى وتناول القهوة العربية والتمر والتي قُدِّمت كضيافة من الأخ فراس الجماز مشكوراً.

بعدها زار الوفد بيت السليمي ( الفندقي) والشيخ المفتي أبابطين والشاعر مبيلش ومنزل والد الشيخ سعود الشريم .

ثم تجول الوفد في سوق المجلس وسوق المدينة وبعدها سوق حليوة حيت إستمتعوا بجلسة شعبية في الهواء الطلق بحليوة مع تناول القهوة العربية والتمر والمصابيب المقرمشة مع العسل من مقهى سليمان الجميعي.
وخلال زيارة سوق حليوة استمتع الوفد بزيارة متحف شقراء والتجول عليه والتعرف على محتوياته التراثية.

وقد زار الوفد نزل شقراء التراثي في حليوه وقابلوا مالكه نايف العصيمي واستمتعوا بجولة فيه واستمعوا لشرح مالكه عن كيفية تشغيل النُزُل حيث يديره هو وزجته وابنته فقط وقد زاره ٢١ جنسية أجنبيه.

وتمنى جيكوب تجربة السكن فيه ولكنه كان مشغول ١٠٠٪؜.

ثم تناول الوفد العشاء الشعبي في المطعم التراثي الذي تولى بناؤه جمعية التنمية والتطوير بشقراء في حي خبزة .

تُشكر الجمعية على تعاونها المُمَّيز بتقديم كل التسهيلات للوفد حيث تم فتح جميع المنازل التراثية والمتحف والمطعم وترتيب العشاء.

توجه الوفد بعدها الى منزل عبدالرحمن الفاضل لأخذ قسط من الراحة ومن ثَمَّ توجهوا لفندق لي بارك كونكورد للنوم.

 

بعد صلاة فجر يوم الاربعاء ١٢ اكتوبر تم تناول القهوة العربية مع التمر ثم الفطور الشعبي على رمال النفود الشرقي بشقراء
وقد استمتع الوفد بالمشي بالاقدام على الرمال الناعمة في جو جميل قبل شروق الشمس.

بعد ذلك توجه الوفد الى أشيقر حيث استمتعوا بجولة في أزِّقتها الضيقة الجميلة واستمتعوا بشرح عن إرث أشيقر العريق ومكانتها التاريخية.

وفي نهاية الزيارة تم إهداء الوفد تمر خلاص فاخر من انتاج محافظة شقراء وكليجا نوامي بعدة نكهات.

وقد عبَّر السيد
جيكوب عن انبهاره بسرعة التطور الذي شهدته المملكة حيث يقارن ما رآه من بيوت الطين في شقراء التراثية وما وصلت اليه المدن الكبيرة كالرياض وجده والخبر في فترة وجيزة جداً.

كما عبَّر عن إعجابه بالترابط الأسري في السعودية بشكل ملحوظ وأن هذا ما تفتقده امريكا وشعبها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى